![Photo bandeau superieur](https://buc.univ-saida.dz/admin/opac_css/temp/cms_vign/buce/large/section79.jpeg)
Titre : | نمو الوعي الدلالي عند الطفل : الإسس المعرفية و الممارسة التربوية |
Auteurs : | إسماعيل علوي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عالم الكتب الحديث, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-70-219-9 |
Format : | 285 ص / غلاف ملون , صور / 24 سم |
Note générale : |
القسم الأول: نمو التمثلات الواعية وسيرورة اكتساب اللغة. - الفصل الأول: المقاربة السيكومعرفية. 1- التمثلات الذهنية كموضوع سيكومعرفي. 2- المعرفية البنائية والنشاط غير الواعي. 4- المعرفية الاشتغالية والنشاط الآلي. 6- الكفاءات المعرفية كنشاط واعي. 7- خلاصة تركيبية. - الفصل الثاني: المقاربة السيكولسانية. 1- الوعي اللساني كموضوع سيكولساني. 2- الخلاصة. 3- الوعي اللساني وسيرورة اكتساب اللغة. 4- خلاصة تركيبية. - الفصل الثالث: نمو الوعي الدلالي بالجملة المبنية للمجهول. 1- نمو الوعي الدلالي بالجملة عند الطفل. 2- نمو الوعي الدلالي بالجملة المبنية للمجهول عند الطفل. 3- الجملة المبنية للمجهول في اللغة العربية. 4- الجملة المبنية للمجهول في الكتاب المدرسي. - القسم الثاني: نمو الوعي الدلالي وإستراتيجيات تعلم الجملة المبنية للمجهول. - الفصل الرابع: الخطوات المنهجية والإجراءات التجريبية. 1- المعطيات المنهجية العامة. 2- المعطيات المنهجية الخاصة. 3- المعطيات التجريبية الرئيسية. - الفصل الخامس: نمو الوعي الدلالي وإستراتيجيات فهم الجملة المبنية للمجهول وإنتاجها. 1- الإجراءات التجريبية. 2– تفسير نتائج التجربة الأولى. 3- مناقشة نتائج التجربة الأولى. 4 - دلالة النتائج ومصداقية الفرضيات. - الفصل السادس: نمو الوعي الدلالي وإستراتيجيات إدراك مكونات الجملة المبنية للمجهول والحكم عليها. 1- الإجراءات التجريبية. 2- تفسير نتائج التجربة الثانية. 2-1- تفسير بيانات اختبار الحكم على الجملة. 3- مناقشة نتائج التجربة الثانية. 4- دلالة النتائج ومصداقية الفرضيات. - الفصل السابع: نمو الوعي الدلالي والتحصيل الدراسي. 1- الإجراءات التجريبية. 2 - تفسير نتائج التجربة الثالثة. 3- مناقشة نتائج التجربة الثالثة. 4- دلالة النتائج وحدود مصداقية الفرضيات. - الفصل الثامن: خلاصات وآفاق. 1- الخلاصات الخاصة بالمصادر النظرية والمعطيات المنهجية. 2- الخلاصات الخاصة بنتائج الاختبارات وأهداف التجارب. 3- الرهانات المعرفية والآفاق العلمية |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 150 (Psychologie) |
Mots-clés: | psychologie ; طفولة علم نفس النمو وعي دلالي علم النفس التربوي |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
SSH025188 | ع نف 02283 | 1 | Ouvrages | 12 | Libre accès Disponible |
SSH025200 | ع نف 02282 | 1 | Ouvrages | 12 | Libre accès Disponible |