Titre :
|
ادارة الجودة الشاملة : مدخل نظري وعملي نحو ترسيخ ثقافة الجودة وتطبيق معايير التميز
|
Auteurs :
|
اياد عبد الله شعبان, Auteur
|
Type de document :
|
texte imprimé
|
Mention d'édition :
|
الطبعة الاولى
|
Editeur :
|
دار زهران للنشر والتوزيع الاردن, 2009
|
Format :
|
257ص / غلاف ملون / 25سم
|
Langues:
|
Arabe
|
Langues originales:
|
Arabe
|
Index. décimale :
|
658 (الإدارة الصناعية )
|
Mots-clés:
|
الجودة الشاملة,الميزة التنافسية,جودة المنتجات
|
Résumé :
|
مدخل الجودة الشاملة للقيام بالاعمال-ثقافة الجودة-الجودة الشاملة والميزة التنافسية-نظرة عامة على ادوات الجودة الشاملة-تخطيط جودة المنتجات والخدمات-النموذج الاوربي للتميز-جوائز التميز ودورها في تحقيق الجودة الشاملة-عن الايزو 9000 المواصفة الاهم والاشهر في العالم
|
Note de contenu :
|
تُعرف الجودة الشاملة بأنها مدخل للقيام بالأعمال يهدف إلى تعزيز المركز التنافسي للمؤسسة من خلال التحسين المستمر لجودة ما تقدمه من سلع أو خدمات، الأفـراد العاملين فيها، العمليات التي تقوم بها، وحتى البيئة (المحيط) الذي تعمل فيه. فالجودة الشاملة تعبر عن نشاطات تحسين مستمرة تشمل كل فرد في المؤسسة، في جهد مشترك ومتكامل لتحسين الأداء على كافة المستويات، وهذا التحسين في الأداء موجه نحو الإيفاء بمتطلبات أو شروط معينة، تركز في النهاية على زيادة رضا العملاء. إن الهدف الأساسي من تطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة هو تطوير الجودة للمنتجات والخدمات مع إحراز تخفيض في التكاليف والإقلال من الوقت والجهد الضائع لتحسين الخدمة المقدمة للعملاء وكسب رضائهم. كما أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة يستلزم بعض المتطلبات التي تسبق البدء بتطبيق هذا البرنامج في المؤسسة حتى يمكن إعداد العاملين على قبول الفكرة، ومن ثم السعي نحو تحقيقها وحصر نتائجها المرغوبة.
|