Titre : | استراتجيات فهم المقروء : اسسها النظرية وتطبيقاتها العملية |
Auteurs : | ماهر شعبان عبد الباري, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط.1 |
Editeur : | دار المسيرة للنشر و التوزيع عمان, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-673-4 |
Format : | 251.ص / غلاف ملون ؛مجلد؛جداول؛اشكال / 24.سم |
Note générale : |
1. طبيعة الفهم القرائي
المقدمة أولاً: إطلالة على تطور مصطلح الفهم القرائي ثانياً: تعريف الفهم القرائي ثالثاً: مكونات الموقف القرائي القارئ الموضوع أو النص القرائي السياق القرائي رابعاً: نظريات الفهم القرائي نظريات ركزت على أن القراءة معالجة للمعلومات نظريات ركزت على أن القراءة تحليل منطقي للموضوع نظرية ديوي 1966 نظرية الحالة النحوية خامساً: نماذج الفهم القرائي نموذج جوف 1972 نموذج لابريج وصامويل 1974 نموذج فريدريكسن لحدث الفهم القرائي 1977 نموذج سميث 1971 نموذج بلوم نموذج كينتش 1977 نموذج هاريس وسميث 1992 نموذج جرابي وستولر 2002 نموذج مقترح للفهم القرائي 2. مستويات الفهم القرائي ومهاراته المقدمة أولاً: المستويات المعيارية للفهم القرائي ثانياً: مستويات الفهم القرائي ومهاراته ثالثًا: أهداف تعليم القراءة ومهارات الفهم رابعاً: خصائص الطلاب الفائقين قرائياً 3. إستراتيجية التصور الذهني المقدمة أولاً: مفهوم إستراتيجية التصور الذهني ثانياً: الأساس العلمي لإستراتيجية التصور الذهني نظرية الشفرة الثنائية نظرية النمو العقلي المعرفي لجان بياجيه نظرية المخططات العقلية ثالثاً: علاقة إستراتيجية التصور الذهني بالقراءة رابعاً: إجراءات إستراتيجية التصور الذهني خامساً: تطبيق عملي لإستراتيجية التصور الذهني لتنمية مهارات الفهم القرائي سادسًا: قياس مدى توظيف الطلاب لإستراتيجية التصور الذهني التفكير بصوت مرتفع التقرير الشفوي بطاقة الملاحظة المقابلات المقننة والاستبانات المكتوبة أدوات قياس مقترحة 4. إستراتيجية التدريس التبادلي المقدمة أولاً: مفهوم إستراتيجية التدريس التبادلي ثانيًا: مبررات إستراتيجية التدريس التبادلي ثالثًا: أسس إستراتيجية التدريس التبادلي رابعًا: الأساس العلمي لإستراتيجية التدريس التبادلي نظرية التعلم الاجتماعي لألبرت باندورا وفيجوتسكي إستراتيجية تجهيز المعلومات خامسًا: مبادئ إستراتيجية التدريس التبادلي المساندة أو التدعيم168 التفكير بصوت مرتفع ما وراء المعرفة التعلم التعاوني سادسًا: علاقة إستراتيجية التدريس التبادلي بالفهم القرائي سابعًا: إجراءات إستراتيجية التدريس التبادلي إستراتيجية التنبؤ إستراتيجية التساؤل إستراتيجية التوضيح إستراتيجية التلخيص ثامنًًا: دور المعلم في إستراتيجية التدريس التبادلي تاسعًا: عقبات تحول دون تنفيذ إستراتيجية التدريس التبادلي وحلولها المشكلات التي تواجه الطلاب المشكلات التي تواجه المعلمين عاشرًا: نموذج تطبيقي لإستراتيجية التدريس التبادلي الإجراءات التنفيذية لإستراتيجية التدريس التبادلي (دور الطالب) الإجراءات التنفيذية لإستراتيجية التدريس التبادلي (دور المعلم) حادي عشر: تقويم تطبيق الطلاب لإستراتيجية التدريس التبادلي تقويم المعلم للطلاب التقييم الذاتي للطلاب 5. إستراتيجية التعلم البنائي المقدمة أولاً: تاريخ النظرية البنائية ثانيًا: مفهوم النظرية البنائية ثالثًا: أسس النظرية البنائية رابعًا: افتراضات النظرية البنائية خامسًا: مفهوم إستراتيجية التعلم البنائي سادسًا: علاقة إستراتيجية التعلم البنائي بالقراءة سابعًا: الأساس العلمي لإستراتيجية التعلم البنائي نظرية جان بياجية في النمو العقلي والتعلم المعرفي نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات (النظرية المعرفية) نظرية التعلم الاجتماعي أو التعلم بالملاحظة النظرية الإنسانية ثامنًا: متى نختار إستراتيجية التعلم البنائي؟ تاسعًا: إجراءات إستراتيجية التعلم البنائي عاشرًا: أدوار المعلم في إستراتيجية التعلم البنائي حادي عشر: نموذج إجرائي لإستراتيجية التعلم البنائي الإجراءات التنفيذية لإستراتيجية التعلم البنائي (دور الطالب) الإجراءات التنفيذية لإستراتيجية التعلم البنائي (دور المعلم) 6. إستراتيجية الخرائط المعرفية المقدمة أولاًَ: أهمية الخرائط المعرفية أهميتها للمتعلم أهميتها بالنسبة للمعلم ثانيًا: مفهوم الخرائط المعرفية ثالثُا: علاقة الخريطة المعرفية بالفهم القرائي رابعًا: بين الخريطة المعرفية والخريطة الذهنية خامسًا: الأساس العلمي لإستراتيجية الخرائط المعرفية التعلم ذو المعنى لأوزوبل نظرية المخططات العقلية سادسًا: المبادئ الأساسية لإعداد خريطة معرفية أو ذهنية سابعًا: مراحل بناء الخرائط المعرفية ثامنًا: معايير تقدير الخرائط المعرفية تاسعًا: أنواع الخرائط المعرفية خرائط الدورات خريطة القصة الخريطة الوصفية خريطة التناقض أو المتضادات خريطة التصنيف خريطة K- W- L خريطة K- W- S الخريطة العنكبوتية خريطة الفقاقيع المعرفية خريطة المشكلة والحل خريطة العرض المتعاقب خريطة هيكل السمكة الخريطة الزمنية (خريطة التتابع الزمني) عاشرًا: دور الطالب في إستراتيجية الخرائط المعرفية حادي عشر: دور المعلم في إستراتيجية الخرائط المعرفية ثاني عشر: نموذج تطبيقي لإستراتيجية الخرائط المعرفية الإجراءات التنفيذية للطالب الإجراءات التنفيذية للمعلم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Mots-clés: | 1. طبيعة الفهم القرائي ; 2. مستويات الفهم القرائي ومهاراته ; 3. إستراتيجية التصور الذهني ; 4. إستراتيجية التدريس التبادلي ; 5. إستراتيجية التعلم البنائي ; 6. إستراتيجية الخرائط المعرفية |
En ligne : | http://www.massira.jo |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
SSH000116 | ع تر00204 | Livre | Fonds propre-bibliotheque centrale | Education | Libre accès Disponible |