Titre : | التفكير والبحث العلمي |
Auteurs : | محمد بكر نوفل, Auteur ; فريال محمد ابو عواد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط.1 |
Editeur : | دار المسيرة للنشر و التوزيع عمان, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-685-7 |
Format : | 311.ص / غلاف ملون؛مجلد؛صور / 24.سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 340-11-43 |
Mots-clés: | أصول الكتابة؛البحث العلمي |
Résumé : |
جاء هذا الكتاب في التفكير والبحث العلمي، في محاولة لاستقصاء محورين أساسيين:
التفكير، والبحث العلمي، من خلال التعرف إلى المهارات الأساسية في كل منهما، والخصائص المميزة لكل منها. وعلى ذلك، فقد جاء الفصل الأول ليعرض مقدمة حول التفكير، من خلال مناقشة مفهومه، وخصائصه، وتصنيفاته، والمناحي النظرية التي تناولته بالشرح والتفسير، مدعمة بالأمثلة التوضيحية، والنماذج التطبيقية. أما في الفصل الثاني، فقد حاولنا عرض أبرز مهارات التفكير الأساسية والعليا، فقد تناول هذا الفصل كلاً من التفكير الناقد، والتفكير الإبداعي، من حيث مفهوم كل منهما، ومهاراته الفرعية، وخصائص الأفراد الذين يتمتعون به، بالإضافة إلى بعض المهارات اللازمة لتحقيق الفهم لدى الفرد، مثل: التوضيح، والفهم، والتصنيف، والتعريف، والمقارنة، والمقابلة، والعلاقة بين الجزء والكل. ونطراً للأهمية الكبيرة التي يجب إيلاؤها لاستراتيجيات التفكير، فقد كانت محوراً للفصل الثالث، وفيه تم استعراض أبرز الاستراتيجيات الخاصة بكل من حل المشكلات واتخاذ القرار، وقد تم استقصاء مفهوم كل استراتيجية، وخصائصها، واستعمالاتها، والعوامل المؤثرة في كل منها، والمراحل أو الخطوات التي تمر بها، كل ذلك في إطار يجمع بين النظرية والتطبيق. أما في الفصل الرابع، فقد تم مناقشة موضوع الوعي المعلوماتي ومصادر المعلومات، على اعتبار صلتها الوثيقة بالبحث العلمي، واشتمل هذا الفصل على مفاهيم أساسية تناولت كلاً من المعلومات، والوعي المعلوماتي، بالإضافة إلى استعراض لأبرز مصادر المعلومات المتاحة، وخاصة في ظل المعلوماتية وثورة الاتصالات والتكنولوجيا. واستكمالاً لما ورد في الفصل الرابع، فقد جاء الفصل الخامس موضحاً للعديد من أدوات البحث في شبكة الإنترنت، وذلك من خلال تصنيفها إلى أدلة وفهارس تعريفية، ومحركات بحث، وبوابات، مدعماً ذلك بأمثلة تطبيقة، وموضحاً للاستراتيجيات التي تعكس مهارة الفرد في البحث، والاستراتيجيات التي يستخدمها للوصول إلى ما يريد من معلومات. أما الفصل السادس، فقد تناول مفهوم البحث العلمي، وخصائصه، وأهدافه، وأهميته، بالإضافة إلى مناقشة لخصائص الباحث الجيد، وكذلك البحث الجيد. وجاء الفصل السابع ليناقش خطوات البحث العلمي بشكل إجرائي، بدءاً بالتعرف إلى مشكلة البحث، ومعايير اختيارها، وكيفية تحديدها، مروراً بصياغة فرضيات البحث وأسئلته، وأهدافه، وأهميته، ومحدداته، والتعريفات الإجرائية للمتغيرات الورادة فيه. وكانت أبرز مناهج البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية موضع اهتمام الفصل الثامن، وذلك لتدريب الباحث على التمييز بين أنواع البحث المختلفة، بما فيها البحوث الوصفية، والمسحية، وتحليل المضمون، ودراسة الحالة، والبحوث التاريخية، والتجريبية. وتناول الفصل التاسع موضوع مجتمع البحث وعينته، وذلك من حيث مفهوم كل من المجتمع والعينة، وطرق سحب العينات العشوائية، مثل: العشوائية البسيطة، والمنتظمة، والطبقية، والعنقودية، وكذلك طرق سحب العينات غير العشوائية، مثل: الصدفة، والغرضية، والحصصية، وكرة الثلج. وتعزيزاً لأهمية أدوات البحث العلمي، فقد تم إفراد الفصل العاشر لها، فقد تعرض هذا الفصل بالتفصيل لكل من: الاستبانة، والمقابلة، والملاحظة، والاختبار، من حيث مفهوم كل منها، وكيفية التخطيط لها، وإعدادها، وتطبيقها، كما تناول هذا الفصل كيفية التحقق من الخصائص السيكومترية للأداة البحثية، باختيار الطريقة المناسبة للتحقق من كل من الصدق والثبات. وأخيراً، جاء الفصل الحادي عشر بغية تدريب الباحث على قواعد التوثيق العلمي، في متن البحث وفي قائمة المراجع، بالإضافة إلى عرض مدعم بالأمثلة لكيفية الاقتباس المباشر وغير المباشر، وكيفية كتابة الهوامش، ثم المراجع المختلفة، بكافة أشكالها: الورقية والإلكترونية. |
Note de contenu : |
الفهرس
الفصل الأول:مقدمة في التفكير مقدمة تعريف التفكير تصنيف التفكير خصائص التفكير أخطاء في التفكير الاتجاهات / المناحي النظرية في تفسير العملية الإبداعية أولاً: المنحى السلوكي ثانياً: المنحى السيكودينامي ثالثاً، المنحى الإنساني رابعاً: الاتجاه السيكومتري خامساً: الاتجاهات النفسية الاجتماعية نظريات التفكير نظرية جان بياجيه نظرية فيجوتسكي نظرية معالجة المعلومات الفصل الثاني:مهارات التفكير مقدمة الفهم المستند للتفكير مهارات التوضيح والفهم أولاً: مهارة المقارنة والمقابلة ثانياً: مهارة التصنيف والتعريف ثالثاً: مهارة تحديد العلاقة بين الجزء والكل التفكير الناقد تعريف التفكير الناقد خصائص المفكر الناقد معايير التفكير الناقد مهارات التفكير الناقد التفكير الإبداعي مفهـوم التفكير الإبـداعي سمات التفكير الإبداعي مراحل العملية الإبداعية خصائص المفكر المبدع مهارات التفكير الإبداعي استراتيجية العصف الذهني مهارة توليد الاحتمالات الفصل الثالث:استراتيجيات التفكير: حل المشكلات واتخاذ القرار مقدمة استراتيجية حل المشكلات مفهوم حل المشكلة مراحل حل المشكلة مهارة حل المشكلة استراتيجية اتخاذ القرار مفهوم اتخاذ القرار استراتيجيات اتخاذ القرار العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار أسباب اتخاذ القرار خطوات اتخاذ القرار الفصل الرابع:الوعي المعلوماتي ومصادر المعلومات مقدمة ماهية المعلومات خصائص المعلومات ومميزاتها أهمية المعلومات الوعي المعلوماتي مصادر المعلومات مرافق المعلومات الفصل الخامس:أدوات البحث في الإنترنت مقدمة الإنترنت وعالم الويب أدوات البحث عن المعلومات في بيئة الانترنت محركات البحث محركات البحث المدمجة الأدلة أو الفهارس الموضوعية المكتبات الافتراضية أو الرقمية البوابات قواعد المعلومات مركز المصادر التربوية ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراة مصادر الاختبارات النفسية والتربوية موقع إبسكو استراتيجيات ومهارات البحث الخطوات الأساسية لاستراتيجيات البحث المهارات والإمكانات البحثية الفصل السادس:البحث العلمي وخصائصه مقدمة طرق اكتساب المعرفة تعريف البحث العلمي أهداف البحث العلمي أهمية البحث العلمي البحث الجيد سمات الباحث الجيد خصائص البحث العلمي الفصل السابع:خطوات البحث العلمي مقدمة التعرف على مشكلة البحث معايير اختيار المشكلة مصادر الحصول على مشكلة البحث المشكلة الجيدة صياغة مشكلة البحث الفرضيات والتساؤلات افتراضات البحث تعريف المصطلحات محددات البحث (الدراسة) مراجعة الدراسات السابقة الطريقة والإجراءات منهج الدراسة المعالجة الاحصائية الفصل الثامن:أبرز مناهج البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية مقدمة البحث الوصفي الدراسات المسحية دراسة الحالة تحليل المضمون الدراسات الارتباطية البحث التاريخي البحث التجريبي الفصل التاسع:المجتمع والعينات مقدمة المجتمع والعينة العينات العشوائية العينة العشوائية البسيطة. العشوائية المنتظمة. العينة الطبقية. العينة العنقودية. العينات غير العشوائية عينة الصدفة العينة الغرضية العينة الحصصية عينة كرة الثلج الفصل العاشر:أدوات جمع البيانات مقدمة الاستبيان المقابلة الملاحظة الاختبارات طرائق التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة البحث الموضوعية الصدق العوامل المؤثرة في صدق الأداة الثبات العوامل المؤثرة في ثبات الأداة الفصل الحادي عشر:توثيق المعلومات مقدمة الاقتباس الحرفي أو المباشر الاقتباس غير المباشر قواعد كتابة الهامش. قواعد كتابة المراجع. قواعد كتابة بيانات المصادر وقواعد البيانات الالكترونية المراجع |
En ligne : | http://www.massira.jo |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
DR000544 | DM00240 | 1 | Ouvrages | 21 | Libre accès Disponible |
DR000546 | DM00242 | 1 | Ouvrages | 21 | Libre accès Disponible |