Titre : | الادارة الالكترونية ودورها في مكافحة الفساد الاداري :دراسة حالة بلدية اولاد خالد -ولاية سعية - |
Auteurs : | مسعودي مسعودة, Auteur ; موكيل عبد السلام, Directeur de thèse |
Type de document : | texte manuscrit |
Editeur : | كلية الحقوق و العلوم السياسية -جامعة سعيدة, 2017/2018 |
Format : | 114ص / 30سم |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | ما ع س 00348 مدكرة سياسة |
Mots-clés: | الفساد الاداري/الادارة الالكترونية/مكافحة/ |
Résumé : |
ملخص تمثل الإدارة الإلكترونية مرحلة حاسمة في الانتقال نحو الخدمات العامة الإلكترونية والتحول من الاتصال المباشر للمواطنين مع مؤسسات الخدمة العامة ، إلى التواصل الافتراضي عبر الشبكات الإلكترونية المختلفة ، وتنطلق من الاستخدام الأمثل لمختلف الأجهزة ، والمعدات، و برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصال ، لتقدم حلولا للتعقيدات والمشاكل البيروقراطية التي تعترض الإدارة العمومية في شكلها التقليدي و الفساد مختلف الإدارات دول العالم . لذلك أصبح من الضروري على كل الحكومات، الدخول في مرحلة تطبيق الإدارة الإلكترونية، والانطلاق مما تتيحه تكنولوجيا الاتصال والمعلومات كأداة لترقية أنشطة ومهام مؤسسات الخدمة العمومية، و تساهم بصورة واضحة في تجسيد إصلاحات الخدمات المقدمة للمواطنين، و ترفع من مستوى رقابة الفرد على كل ما تؤديه المنظمات العامة من أعمال ، بما يتيح درجة عالية من الجودة، على وظائفها والتي في مقدمتها تقديم الخدمات العمومية . وبهذا مثلت الإدارة الالكترونية مطلبا هاما تفرضه التحولات الالكترونية ، وتنتهجه برامج الإصلاح الإداري ، كمرحلة ضرورية في ظل العصر الرقمي ، والانفتاح على المجتمعات العالمية والتفاعل الإنساني ، وهو ما يقتضيه التطوير الحقيقي لمؤسسات الخدمة العمومية ، الرامي إلى القضاء على التحديات البيروقراطية والقضاء على بؤور الفساد التي تعاني منه، الإدارة وتسهل مهمة طالب الخدمات العمومية فالخدمات العامة الإلكترونية نسق خدمي بديل يكرس الشفافية والنزاهة في الهمل ويمنع المحاباة و ، والرشوة والمحسوبية ، خاصة إذا كان التعامل يتم بشكل افتراضي وفق مقولة اتصل ولا تتنقل ، وهو ما جعل الإدارة الالكترونية تمثل الخيار التنظيمي الأول لجميع الخدمة العامة ، ولا سبيل لترشيد الخدمات إلا بالتحول للنموذج الالكتروني الخدمي منها ، لما تمنحه من امتيازات وتسهيلات ، ولما تضفيه Abstract E-governance represents a critical stage in the transition to electronic public services and the shift from direct communication to citizens with public service organizations, to virtual communication across the various electronic networks, and from the optimal use of various devices, equipment and ICT programs to provide solutions to the complexities and bureaucratic problems that Public administration in its traditional form and corruption opposes the various departments of the world. Therefore, it is necessary for all governments to enter into the stage of applying e-management and starting from the communication and information technology as a tool to upgrade the activities and functions of the public service institutions. It clearly contributes to the implementation of the reforms of the services provided to the citizens and increases the level of control of the individual Public organizations work, to a high degree of quality, on their functions, which are primarily the provision of public services. In this way, electronic administration has represented an important demand imposed by electronic transformations and by administrative reform programs as a necessary stage in the digital age. The openness of global societies and human interaction is necessitated by the real development of public service institutions aimed at eliminating bureaucratic challenges and eradicating corruption. The Public Services Department provides an alternative service framework that promotes transparency and integrity in negligence and prevents favoritism, bribery and nepotism, especially if the transaction is done by default according to the saying, Which makes electronic management the first regulatory option for all public service, and the rationalization of services only shift to the electronic form of service, because of the privileges and facilities, and what to add |
Note de contenu : |
اهداء شكر مقدمة الفصل الأول: الإطار النظري للإدارة الإلكترونية تمهيد المبحث الأول: مفهوم الإدارة الإلكترونية المطلب الأول: نشأة الإدارة الإلكترونية المطلب الثاني: تعريف الإدارة الإلكترونية المطلب الثالث: عناصر الإدارة الإلكترونية المبحث الثاني : أهمية الإدارة الإلكترونية وخصائصها المطلب الأوّل: الأهمية بالنسبة للقطاع الخاص. المطلب الثاني: الأهمية بالنسبة للقطاع العام المطلب الثالث خصائص الإدارة الإلكترونية المبحث الثالث: مجالات الإدارة الإلكترونية و تحدياتها المطلب الأول: مجالات الإدارة الإلكترونية المطلب الثاني: تحديات الإدارة الإلكترونية المطلب الثالث: معوقات الإدارة الإلكترونية المطلب الأول: الفرق بين الإدارة الإلكترونية و الإدارة التقليدية المطلب الثاني: الفرق بين الإدارة الإلكترونية و الحكومة الإلكترونية المطلب الرابع : علاقة الإدارة الإلكترونية بالمفاهيم الأخرى الفصل الثاني: الإدارة الإلكترونية و تأثيرها على الفساد الإداري تمهيد المبحث الأول: ماهية الفساد الإداري. المطلب الأول: مفهوم الفساد الإداري المطلب الثاني: أسباب الفساد الإداري المطلب الثالث: معايير الفساد الإداري. المطلب الرابع: مظاهر الفساد الإداري. المبحث الثاني: أبعاد الفساد الإداري. المطلب الأول: خصائص الفساد الإداري المطلب الثاني: أنواع الفساد الإداري المطلب الثالث: أثار الفساد الإداري وطرق مكافحته في ظل الإدارة الالكترونية المبحث الثالث: أساليب مكافحة الفساد الإداري الكترونيا. المطلب الأول: مفهوم الخدمات الإلكترونية المطلب الثاني: دور الخدمة الإلكترونية في محاربة الفساد الإداري المطلب الثالث: الرقابة الإلكترونية والتوقيع كأسلوب لمحاربة الفساد الإداري. خلاصة الفصل الثالث: الإطار التطبيقي لإدارة الإلكترونية تمهيد المبحث الأول: واقع الإدارة الإلكترونية في ولاية سعيدة المطلب الأول: التطور التاريخي لبلدية أولاد خالد ومفهومها المطلب الثاني: الهيكل التنظيمي لبلدية أولاد خالد الرباحية المبحث الثاني: الرقمنة في الجزائر المطلب الأول: بطاقة التعريف البيومترية المطلب الثاني: بطاقة التعريف البيومترية للبكالويا المطلب الثالث: تحليل الاستمارة حسب المعلومات الشخصية لمجتمع الدراسة خلاصة الفصل الخاتمة قائمة المصادر و المراجع الملاحق قائمة الأشكال قائمة الجداول قائمة المحتويات ملخص |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
SPT000523 | ما ع س 00348 | 20 | Ouvrages | 41 | Libre accès Disponible |