Titre : | طرق تدريس الرياضيات لذوي الإحتياجات الخاصة |
Auteurs : | محمد مصطفى العبسي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط 2 |
Editeur : | دار المسيرة للنشر و التوزيع عمان, 2013 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-606-2 |
Format : | 295 ص / غلاف مجلد , ملون , صور / 25 سم |
Note générale : |
الفهرس مفاهيم أساسية في التربية الخاصة: مفهوم التربية الخاصة- أهداف التربية الخاصة-الأسس التي تقوم عليها التربية الخاصة الفصل الثاني:مناهج الرياضيات واستراتيجيات تدريسها: مفهوم الرياضيات-مراحل تطور الرياضيات-النظرة الحديثة للرياضيات- مناهج الرياضيات الفصل الثالث: استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة-نظريات التعلم السلوكية والمعرفية-استراتيجيات وطرق تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم الفصل الرابع: مهارات ما قبل الرياضيات-مهارات التصنيف-مهارات المقارنة الفصل الخامس: الأعداد والعمليات عليها-مجموعة الأعداد الكلية والعمليات عليها-الكسور العادية والعمليات عليها-الكسور العشرية والعمليات عليها الفصل السادس: الهندسة والقياس-مفاهيم أساسية في الهندسة الفصل السابع: استراتيجيات تقويم ذوي الاحتياجات الخاصة-مفهوم التقويم -أغراض التقويم الفصل الثامن:مظاهر التفكير الرياضي وتطبيقاته-مفهوم التفكير-مظاهر التفكير الرياضي وتطبيقاته الفصل التاسع: مشكلات تعلم الرياضيات وطرق معالجتها-مشكلات تعلم مهارات ما قبل الرياضيات |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 150 (Psychologie) |
Mots-clés: | psychologie ; تربية خاصة طفل معوق تعليم الرياضيات: ذوي الاحتياجات الخاصة مناهج تربوية خاصة: الرياضيات |
Résumé : | أبدأ مقدمة هذا الكتاب بالقول " لكل طالب الحق في التعلم، مع مراعاة الفروق الفردية "، لتكون هذه الجملة ملخصاً لما تم تقديمه في الكتاب، فقد يواجه الطلبة بعض الصعوبات، التي قد تعترض طريقهم في السعي نحو التعلم، لكنها يجب أن لا تعيقهم في المضي نحو تحقيق أهدافهم. وقد جاءت التربية الحديثة لتقدم يد العون والمساعدة لجميع فئات الطلبة، ومن ضمنهم طلبة التربية الخاصة، الذين يندرج تحت إحدى تصنيفاتهم، الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة، وهذه الفئة من الطلبة هي الفئة التي تم التركيز عليها في الكتاب. ويأتي هذا الكتاب في ثمانية فصول، تناول الفصل الأول مفاهيم أساسية في التربية الخاصة، مع التركيز على الطلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة الموهوبين. أما الفصل الثاني فقد تضمن عرضاً لمناهج الرياضيات واستراتيجيات تدريسها، حيث تم تناول مفهوم الرياضيات ومراحل تطورها والنظرة الحديثة للرياضيات ومناهجها، كما تناول الفصل عناصر المعرفة الرياضية واستراتيجيات تدريسها. وقد تم تخصيص الفصل الثالث لعرض بعض الاستراتيجيات التعليمية – التعلمية المناسبة للطلبة ذوي صعوبات التعلم، والاستراتيجيات التعليمية – التعلمية المناسبة للطلبة الموهوبين. وقد تضمن الفصل الرابع عرضاً لمهارات ما قبل الرياضيات، مثل التصنيف والمقارنة والعلاقات المكانية والزمانية، والتي يتعلمها الطلبة قبل تعلم مجموعات الأعداد. وفي الفصل الخامس تم استعراض مجموعة الأعداد الكلية والعمليات عليها، كما تم تقديم الكسور العادية والعشرية والعمليات الأساسية على هذه المجموعات. وقد خصص الفصل السادس للحديث عن المفاهيم الأساسية في الهندسة والقياس، مع عرض تطبيقات عملية على المهارات ذات العلاقة بكل منهما. وفي الفصل السابع، تم الحديث عن النظرة الحديثة للتقويم، واستراتيجيات تقويم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، مع عرض نماذج للتقويم بالبورتفوليو. وتناول الفصل الثامن عرضاً لمظاهر التفكير الرياضي، مع تطبيقات على كل مظهر، إضافة إلى عرض مجموعة من الأحاجي والألغاز الرياضية. وقد جاء الفصل التاسع ليكون خاتمة الكتاب من خلال الحديث عن مشكلات تعلم الرياضيات التي تواجه الطلبة في دراسة المحتوى المتمثل في مهارات ما قبل الرياضيات، والأعداد والعمليات عليها، والهندسة، والقياس، وقد تم اقتراح طرق لمعالجة تلك المشكلات |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
SSH024524 | ع نف 02081 | 1 | Ouvrages | 12 | Libre accès Disponible |
SSH024539 | ع نف 02082 | 1 | Ouvrages | 12 | Libre accès Disponible |