Titre : | البرامج التربوية و الأساليب العلاجية لذوي الحاجات الخاصة |
Auteurs : | فؤاد عبد الجوالده, Auteur ; مصطفى نور القمش, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | دار الثقافة للنشر و التوزيع الأردن, 2012 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-745-5 |
Format : | 480 ص / غلاف مجلد , ملون , صور / 25 سم |
Note générale : |
الفصل الاول :البرامج التربوية و الاساليب العلاجية للمعاقين عقليا تعريف الاعاقة العقلية - شيوع الإعاقة العقلية -تصنيف الإعاقة العقلية التصنيفات الاخرى - خصائص المعاقين عقليا الفصل الثاني :البرامج التربوية و الاساليب العلاجية لذوي صعوبات التعلم تعريف الصعوبات التعلم نسبة انتشار صعوبات التعلم أسباب الاختلاف تصنيف صعوبات العلم خصائص ذوي صعوبات التعلم الاساليب العلاجية و التدريسية الفعالة لذوي صعوبات التعلم الفصل الثالث :البرامج التربوية و الاساليب العلاجية لذوي الاعاقة السمعية تعريف الاعاقة السمعية شيوع الاعاقة السمعية تصنيف الاعاقة السمعية خصائص المعوقين سمعيا الاعاقة السمعية و التعليم مهارات التواصل الواجب إتقانها الفصل الرابع :البرامح التربوية و الاساليب العلاجية لذوي الاعاقة البصرية تعريف الاعاقة - شيوع - تصنيف - اشكال - خصائص - المقومات - الوقاية الفصل الخامس :البرامج التربوية و الاساليب العلاجية للاطفال متعددي الاعاقات الجسمية و الصحية تعريف - شيوع -تصنيف - الخدمات الفصل السادس :البرامج التربوية و الاساليب العلاجية لذوي الإضرابات السلوكية تعريف - شيوع - تصنيفات -خصائص - الاتجاهات - إجراءات و اساليب الفصل السابع : البرامج التربوية و الاساليب العلاجية لذوي اضطرابات التواضل الفصل الثامن البرامج التربوية و الاساليب العلاجية للتوحدين الفصل التاسع البرامح التربوية و الاساليب العلاجية للموهوبين الفصل العاشر :البرامج التربوية و الاساليب العلاجية للموهبين ذوي صعوبات التعلم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 150 (Psychologie) |
Mots-clés: | psychologie |
Résumé : | رغم التطور الحضاري والعلمي عبر العصور ظلت فئات ذوي الحاجات الخاصة تعاني من مختلف المشاكل الاجتماعية والنفسية، وظل المجتمع يرفض الاعتراف بحاجاتهم الملحة ولم يسعَ جاهداً لتطوير برامج تربوية وأساليب علاجية لخدمتهم فقد يكون السبب لأنه يتصور أن هذه الفئات لا تستفيد من هذه المحاولات، والبحوث لا زالت تجري لحل كافة المشاكل ذات العلاقة في هذه الفئات وتطوير واستحداث برامج وأساليب علاجية لذلك، ونود الإشارة هنا إلى أن جهوداً عمليةً مضنية وطويلة ابتدأت تقريباً مع بداية القرن العشرين للتوصل إلى حل لما تبقى من المشاكل المصاحبة لتلك الإعاقات. إن عملية التعلم عملية لا تتوقف عند حدود مؤسسات ومراكز التربية الخاصة حتى وإن كانت تلك المؤسسات والمراكز تتمكن من تحقيق الأهداف الموضوعة لتربية الأطفال ذوي الحاجات الخاصة وتوجيه نموهم التوجيه السليم، فالتعلم يحدث في كل مكان، فهو يحدث في البيت حيث نتعلم الكلام وكثيراً من العادات والسلوكيات والقيم والاتجاهات،كما يحدث التعلم من الاحتكاك بظروف الحياة العامة، وانفرادية المدرسة بعملية التعلم ينبغي أن تنحو منحى العملية التنظيمية وتحديد أنماط السلوك القيمية والعمل على نمو هذه الأنماط تحت إشراف وتوجيه، وأن تضع البرامج التربوية والأساليب العلاجية والخطط الوقائية لتجنب المضاعفات المحتملة لتلك الإعاقات والسلوكيات غير المرغوبة والتي يلتقطها الأطفال نتيجة الظروف المحيطة وهنا تبرز أهمية البرامج التربوية والأساليب العلاجية، إضافة إلى الأهمية الأكاديمية التي ينبغي أن تكون على قدم وساق للعمل على استمرار النمو في الطريق الصحيح. |
En ligne : | www.daralthqafa.com |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
SSH025289 | ع نف | 1 | Ouvrages | 12 | Libre accès Disponible |
SSH025315 | ع نف | 1 | Ouvrages | 12 | Libre accès Disponible |
SSH025322 | ع نف 02386 | 1 | Ouvrages | 12 | Libre accès Disponible |
SSH025283 | ع نف 02387 | 1 | Ouvrages | 12 | Libre accès Sorti jusqu'au 07/02/2024 |
SSH025313 | ع نف 02388 | 1 | Ouvrages | 12 | Libre accès Disponible |