Titre : | إستراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية : في ضوء البرنامج التربوي الفردي |
Auteurs : | فوزية عبدالله الجلامدة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط2 |
Editeur : | دار المسيرة, 2017 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-97-088-8 |
Format : | 520ص / 26سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (Education - enseignement) |
Mots-clés: | science education |
Résumé : |
يشهد العالم اليوم تطوراً واضحاً في مجال تعليم وتنمية الطفل وبناء عقله وفكره إذ أصبح الشغل الشاغل للتربويين وهو الطفل من سن ما قبل المدرسة إلى ما بعد المدرسة، وبنا على ذلك وضعت العديد من الخطط التربوية والتعليمية المنظمة لتعليم الأطفال العاديين عامة والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. انفرد التربويون لتعديل مناهج الأطفال العاديين حتى تتوافق مع قدرات الأطفال المعاقين وتمكنهم منها وتمكن التربية من تأدية وظيفتها تجاه الأطفال المعاقين شأنهم شأن العاديين، وهنا يتوجب علينا تحديد وظيفة التربية حتى تتحقق من مدى أدائها لدورها بفعالية. نظرا لخصائص ومميزات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية فإنه لا يوجد منهاج أو خطة تدريسية محددة لتعليمهم وتعديل سلوكهم، ومن هنا تبرز الحاجة إلى تطبيق مبادئ تعليمية وسلوكية أساسية خاصة لكل تلميذ تكون قائمة على أساس الاحتياجات الفردية وخصائص التعليم. أي تطوير منهج خاص لكل تلميذ معاق عقلياً، وهذا المنهاج يعرف بإسم البرنامج التربوي الفردي (Individualized Educational Program, IEP) ونجاح التلميذ هو المؤشر على ذلك ومنه نعرف أننا في الطريق الصحيح. وإذا كان التلميذ يصادف ضعفاً أو لا يصادف أي نجاح، حينئذ نعرف أننا بحاجة إلى إعادة النظر في منهج البرنامج التربوي الفردي، وتغيير طرائقنا وأساليبنا لمواجهة احتياجات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، ونطبق المباديء التعليمية والسلوكية الأساسية لهم. من خلال ما سبق فانه يسعدني أن أقدم للعاملين في مجال تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية وطلبة التربية الخاصة – مسار الإعاقة العقلية هذا الكتاب ليكون عونا لهم. ويتميز هذا الكتاب ببساطة الطرح وبأسلوب علمي خال من التعقيد وبعيدا عن التنظير، يقدم خبرات علمية مجربة وفي خطوت علمية منظمة وشاملة. وفي نهاية الكتاب ارتأيت أن أزوده بقائمتين منفصلتين لمعظم المفردات والمصطلحات التي وردت في متن الكتاب وباللغتين العربية والانجليزية وذلك بهدف إثراء الحصيلة اللغوية عند الطلبة والعاملين في مجال تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. |
Note de contenu : |
. خصائص الأطفال ذوي الإعاقة العقلية تعريف الإعاقة العقلية التعريف الطبي للإعاقة العقلية التعريف الاجتماعي للإعاقة العقلية التعريف التربوي للإعاقة العقلية الفرق بين الإعاقة العقلية والمرض العقلي ذي الإعاقة العقلية المرض العقلي تصنيف الإعاقة العقلية تصنيف الإعاقة العقلية حسب الأسباب تصنيف الإعاقة العقلية حسب الشكل الخارجي تصنيف الإعاقة العقلية حسب نسبة الذكاء تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية تصنيف الإعاقة العقلية حسب القدرة على التعلم (التصنيف التربوي) الوقاية من الإعاقة العقلية أهمية البرامج التعليمية في مجال دعم جهود الوقاية من الإعاقة العقلية خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة المرتبطة بتصميم المناهج الخصائص العقلية الخصائص الحسية الخصائص اللغوية الخصائص الجسمية والحركية الخصائص الاجتماعية والانفعالية الخصائص اسلوكية والانفعالية الخصائص التعليمية 2. مدخل إلى تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الأهداف العامة لتعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية العوامل التي تساعد على عمليات تعليم وتدريب الأطفال ذوي الإعاقة العقلية أبرز البرامج التربوية الرائدة والحديثة المستخدمة في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية أماكن تقديم خدمات البرامج التربوية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية المهارات التي يتم تدريسها في البرامج التربوية لذوي الإعاقة العقلية الأهداف التربوية والتأهيلية لبرامج تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم البرامج التربوية الملائمة لفئات ذوي الإعاقة العقلية الأسس والاعتبارات التي تقوم عليها مناهج تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية مراحل تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية مبادئ تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية أشكال الدعم الخاص الذي يحتاجه الأطفال ذوو الإعاقة العقلية المبادئ التي تستند إليها البرامج الخاصة في مرحلة الطفولة إستراتيجيات استثارة دافعية الطفل ذي الإعاقة العقلية للتعلم تخطيط البرامج والأنشطة التعليمية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية المعلمين العاملين مع الأطفال ذوي الإعاقة العقلية 3. سيكولوجية مناهج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة مفاهيم ومصطلحات في مجال بناء المنهج الأسس التي يجب مراعاتها عند تخطيط وتصميم المناهج أولا: الأساس النفسي ثانيا: الأساس الاجتماعي ثالثا: الأساس الثقافي رابعا: الأساس الفلسفي خامساً: الأساس التكنولوجي سادساً: الأساس المعرفي مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة مفهوم مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة أهمية مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة المبادئ التي يقوم عليها مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة مميزات المنهج بمفهومه الحديث مستلزمات مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة العوامل المؤثرة في مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة مجالات وجوانب دراسة مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة تصنيف مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة مصادر المنهاج لذوي الاحتياجات الخاصة خطوات وضع المنهاج عناصر المنهاج في التربية الخاصة أولاً: المجال النمائي ثانيا:مجال المهارات المحددة ثالثاً: مجالات الإثراء والتدعيم (كالبرامج الفنية والبرامج الترويحية) 4. تخطيط وبناء مناهج تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية تخطيط مناهج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية طرق بناء مناهج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الأهداف العامة لتصميم البرامج التعليمية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الأنشطة التعليمية في مناهج تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الأنشطة التربوية اللازمة لتربية الأطفال ذوي الإعاقة العقلية أنشطة الحياة اليومية المناهج الوظيفية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الاعتبارات الخاصة بمناهج الأطفال ذوي الإعاقات العقلية المتوسطة والشديدة تقويم مناهج تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة 5. الأهداف التربوية في مناهج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الأهداف التربوية (الأهداف طويلة المدى) تعريف الأهداف التربوية أهمية الأهداف التربوية الأهداف التعليمية (الأهداف قصيرة المدى) تعريف الهدف التعليمي أهمية الأهداف التعليمية مواصفات الأهداف التعليمية تصميم الأهداف التعليمية صياغة الأهداف التعليمية في تربية الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الأهداف السلوكية (الأهداف التدريسية) أهمية إعداد الأهداف السلوكية (الأهداف التدريسية) صياغة الأهداف السلوكية (التدريسية) شروط صياغة الأهداف السلوكية مواصفات الهدف السلوكي الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف السلوكية مجالات الأهداف السلوكية دور الأهداف السلوكية في العملية التعليمية 6. محتوى مناهج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية مفاهيم ومصطلحات طرق اختيار محتوى المنهج والأنشطة معايير اختيار المحتوى تنظيم محتوى المنهج محتوى مناهج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المهارات الاستقلالية مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية محتوى منهج العلوم لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم 7. البرنامج التربوي الفردي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية مفهوم البرنامج التربوي الفردي أهمية البرنامج التربوي الفردي أهداف البرنامج التربوي الفردي وظائف البرنامج التربوي الفردي اجتماع البرنامج التربوي الفردي بناء البرنامج التربوي الفردي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية أولاً: التعرف على السلوك المدخلي للطفل ثانياً: تحديد وقياس مستوى الأداء الحالي للطفل ثالثاً: إعداد الخطة التربوية الفردية رابعاً: الخطة التعليمية الفردية خامساً: تقييم البرنامج التربوي الفردي الخدمات المساندة المتصلة بالبرنامج التربوي الفردي لذوي الإعاقة العقلية 8. أساليب واستراتيجيات تدريس الأطفال ذوي الإعاقة العقلية مصطلحات ومفاهيم أساليب واستراتيجيات التدريس مع التلاميذ العاديين أساليب واستراتيجيات التدريس المستخدمة في التربية الخاصة اعتبارات أساسية عند تدريس ذوي الإعاقة العقلية أساليب تدريس الأطفال ذوي الإعاقة العقلية عناصر تدريس المهارات للأطفال ذوي الإعاقة العقلية أبرز الأساليب التدريسية شائعة الاستخدام في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية خطة تحضير الدروس الصفية التعزيز في تدريس الأطفال ذوي الإعاقة العقلية 9. تكنولوجيا التعليم وإنتاج الوسائل التعليمية في مجال تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية تكنولوجيا? |
Exemplaires (6)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
SSH034060 | ع تر 03429 | 1 | Ouvrages | 20 | Libre accès Disponible |
SSH034094 | ع تر 03430 | 1 | Ouvrages | 20 | Libre accès Disponible |
SSH034082 | ع تر 03431 | 1 | Ouvrages | 20 | Libre accès Disponible |
SSH034086 | ع تر 03432 | 1 | Ouvrages | 20 | Libre accès Disponible |
SSH034080 | ع تر 03433 | 1 | Ouvrages | 20 | Libre accès Disponible |
SSH034076 | ع تر 03434 | 1 | Ouvrages | 20 | Libre accès Disponible |